Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
2
result(s) for
"رزق، قسطندي مؤلف"
Sort by:
الموسيقى الشرقية والغناء العربي : نصرة الخديوي إسماعيل للفنون الجميلة
by
رزق، قسطندي مؤلف
in
إسماعيل، الخديوي، 1830-1895
,
الموسيقى البلاد العربية تاريخ ونقد
,
الموسيقى العربية
1936
تحدث المؤلف في الجزء الأول من كتابه عن الموسيقى عند قدماء المصريين وعن منشأ الموسيقى وماهيتها، وعن الفونغراف، والموسيقى في العلاج، وبعده حديثه عن مواضيع أخرى حول الموسيقى انتقل للحديث الموسيقي في الشرق وعن عبده عثمان، والموسيقى القبطية وعبده الحمولي وفنه، ثم استرسل في الحديث عن الأشخاص الذي كانت لهم بصماتهم في الموسيقى الشرقية والغناء تأدية أو تشجيعا أو تلحينا. ولم يضن المؤلف في كتابه الثاني بحديث حول الموسيقى الغربية وحول مبدعيهم وأعمالهم. فقد تحدث عن بيتهوفن محللا أعظم ألحانه، وتحدث عن موزارت وموسيقاه وتنوع الحديث بعد ذلك ليتناول أحوال الموسيقى في زمانه وشعرا الأغنية والانتقادات والمقالات التي تعلقت بالموسيقى والغناء في ذلك الحين. فجاء الكتاب بأجزائه شاملاً موسوعياً حمل مادة غزيرة ألمت بالموسيقى وبالطرب وأهله في فترات زمانية مختلفة.
الموسيقى الشرقية والغناء العربي مع السيرة الذاتية للفنان عبده الحمولي
by
رزق، قسطندي مؤلف
in
عبده الحمولي، 1845-1901
,
الموسيقى البلاد العربية تاريخ ونقد
,
الموسيقيون العرب تراجم
2011
أشرب «قسطندي رزق» محبة الموسيقى في قلبه منذ نعومة أظفاره يوم أن خالط وهو بعد صغير الفنان «عبده الحامولي»، فارتسم في ذهنه صورة العروبة الفخمة عندما رآه يمثل من الحركات والأقوال ما يصور فروسيتهم وعظمتهم، خاصة وأن الحمولي كان شجي اللحن، جميل الصوت، فمنذ ذلك الحين شعر رزق بتيار الموسيقى يمشي في عروقه، فأضحى من المولعين بالغناء العربي الذي لا يصبو إلا إليه، ونذر نفسه وقلمه للدفاع عن أصالة الموسيقى العربية، ضد كافة محاولات التغريب التي ترمي إلى اقتلاعها من جذورها ومسخ الهوية القومية الموسيقية، وقد رأى رزق أن الموسيقى العربية في عصره تقف على مفترق طرق ؛ فإما أن تحيا بإحياء ماضيها أو أن تموت باقتلاعها من تربتها الخصبة.